القائمة الرئيسية

الصفحات

هل ايلون ماسك عبقري ام لا ؟ أرباح تويتر في خطر

 اعلن إيلون ماسك عن أرباح منصة تويتر الشهيرة , والتي تم تغيير اسمها الى X وهذا بعد استحواذ إيلون ماسك على كامل اسهم شركة تويتر مسبقا , كما قام إيلون ماسك أيضا بفرض رسوم شهرية لتوثيق الحسابات الرسمية للشخصيات الشهيرة كما أتاح استطاعة أي شخص توثيق حسابه بالعلامة الزرقاء عبر اشتراك شهري بمبلغ معين .

هل ايلون ماسك عبقري ام لا ؟ أرباح تويتر في خطر

أيضا قام بتغيير سياسه النشر في منصة أكس (تويتر سابقا) حيث قلص عدد المنشورات التي تظهر للمستخدمين , وهذا ليس بغرض تحجيم المنشورات وتجنب النشر بشكل عشوائي على العكس تماما , تم ذلك لأنك ان كنت ترغب في رؤية المزيد من المنشورات عليك بدفع رسوم لذلك والتي سيتم تقاسمها لاحقا مع الناشرين , حيث تشبه ذلك الاجراء طرق مشاركة الأرباح في بعض المنصات الأخرى مثل يوتيوب او تيك توك .


عند قراءه الفقرات السابقة ستصيبك الدهشة حيث ستقول ماذا يجبرني على ذلك , ومن هو إيلون ماسك ؟ وما هدفة من كل تلك التغييرات ؟ وهل ربحت منصة أكس (تويتر سابقا) بعد كل هذه الإجراءات ام خسرت ؟ كل هذا سنقوم بتوضيحه بشكل مبسط في مقالنا اليوم .

من هو إيلون ماسك

إيلون ماسك هو رائد أعمال ومهندس ومخترع أمريكي جنوب أفريقي. وُلد في 28 يونيو 1971 في بريتوريا، جنوب أفريقيا. يُعتبر ماسك واحدًا من أبرز رواد الأعمال في العالم وشخصية مؤثرة في صناعات التكنولوجيا والطاقة والفضاء.


أشتهر ماسك بتأسيس وقيادة العديد من الشركات الرائدة في مجالات مختلفة. أحد أبرز إنجازاته هو تأسيس شركة تسلا للسيارات الكهربائية والتي تهدف إلى تعزيز استخدام السيارات الكهربائية وتقليل انبعاثات الكربون. كما أسس شركة سبيس إكس (SpaceX) لاستكشاف الفضاء وتطوير تكنولوجيا صواريخ الإطلاق القابلة لإعادة الاستخدام، وهدفه النهائي هو تمكين البشرية من الاستيطان على كوكب المريخ.


بالإضافة إلى ذلك، يمتلك ماسك شركة بورينج كومباني (The Boring Company) التي تعمل على تطوير تقنيات حفر الأنفاق بطرق أكثر كفاءة وتكلفة منخفضة، وشركة نيورالينك (Neuralink) التي تعمل على تطوير تقنيات العلاج العصبي والتواصل بين الدماغ والحواسيب، وشركة سولار سيتي (SolarCity) التي تعمل في مجال الطاقة الشمسية وتركيب الألواح الشمسية.


تعتبر شخصية ماسك فريدة ومثيرة للاهتمام، حيث يتميز برؤية استراتيجية طموحة وريادة في تحقيق تغييرات جذرية في صناعات مختلفة. يعتبر ماسك أيضًا نشطًا على وسائل التواصل الاجتماعي ويشتهر بتغريداته المثيرة للجدل والتي تتناول قضايا تتعلق بالتكنولوجيا والعلوم والمستقبل.

تغيير اسم تويتر الى أكس X

تفاجأ مستخدمين الانترنت بتغيير اسم وشعار منصة تويتر التي اعتادوا عليها بشكلها التقليدي ذات الطائر الأزرق الى رمز حرف X , وهذا ما تم الإعلان عنه رسميا من قبل ماسك حيث أفاد انه سيتم تطوير المنصة لجعلها منصة متكاملة مثل WeChat , ولمن لا يعرف ما هو تطبيق WeChat هو تطبيق صيني مستخدم في الصين بشكل كبير جدا جدا ويتم استخدامه في كل شيء تقريبا .


حيث يستطيع الصينيون نشر البوستات سواء فيديوهات او صور او منشورات كتابية , أيضا يمكن من خلاله شراء وبيع أي سلعة حتى تأجير السيارات متاح من خلال التطبيق والكثير أيضا من الأمور التي يمكن فعلها عبر التطبيق , وهذا تماما ما يسعى أليه إيلون ماسك وينوى ان يجعل تطبيق أكس (تويتر سابقا) يحتوى عليه والمزيد أيضا من الخدمات والاستخدامات .


قد تتسأل وهل أمريكا برغم الهيمنة الاقتصادية والتكنولوجية لا تحتوى على منصة متكاملة وبها كافة الخدمات , بالفعل عزيزي القارئ لا تحتوى أمريكا على أي تطبيق مثل Wechat وهذا ما شجع إيلون ماسك على اتخاذ تلك الخطوة ولكن لن يكون الامر بهذه السهولة فقد يستغرق الامر سنوات مالا يقل عن 5 سنوات .

لماذا تم تغيير اسم تويتر الى X تحديدا

سؤال من المنطقي ان يبادر الى ذهنك ولكن تم تسمية منصة توتير بهذا الاسم نظرا لهوس إيلون ماسك بهذا المسمى , حيث ستجد ان لدية شركة Space X , أيضا ستجد احدى موديلات سيارة تيسلا الشهرية Model X , كما انه قام في بداياته بالاستحواذ على دومين (رابط موقع الكترونى) باسم X.Com والذى كان المسمى الأول لشركة باي بال الشهيرة .


حيث تم بيع ذلك الدومين لشركة باي بال , ومن المفارقات ان إيلون ماسك أراد ان يستحوذ مرة أخرى على ذلك الدومين من شركة باي بال خلال الفترات الأخيرة ولكن الى الان لم يتم الإعلان عن مبلغ او تفاصيل ذلك العرض.

أرباح تويتر بعد امتلاك إيلون ماسك لها

بدون أي مقدمات انخفضت أرباح تويتر بنسبة 50% اضف الى تلك النسبة الديون الخارجية على الشركة , كما تعتبر الإعلانات على منصة تويتر حاليا في اسوء مستوياتها منذ اطلاق تلك المنصة .


مما أدى ذلك الى الاستغناء عن الموظفين التي قدرت بألاف الموظفين التي قام بها إيلون ماسك  , أيضا قام بتخفيض تكاليف التشغيل العامة لشركة تويتر الى 1.5 مليار دولار عكس المتوقع ان يتم صرف 4.5 مليار دولار خلال العام الحالي .


كما ان شركة تويتر ملزمة بدفع فوائد سنوية تقدر ب 1.5 مليار دولار , حيث أعلنت الشركة ان الأرباح هذا العام هي 3 مليار دولار فقط وهذه خساره كبيره جدا مقارنه بأرباح عام 2021 والتي تخطت 5.1 مليار دولار .


ويرجع الكثير من المحللين الاقتصاديون ان سبب تلك الخسائر الضخمة هي سياسة إيلون ماسك الجديدة في أليه عمل المنصة , من فرض رسوم على عرض المنشورات او على توثيق الحسابات وغيرة .

سبب ابتعاد المعلنين عن أكس (تويتر سابقا)

تتمحور الأسباب في سببين فقط وهما الأبرز وهما كالآتي : 


  1. بمجرد قراءتك للمقال بالكامل أعلاه ستتيقن ان القيود التي تم فرضها على المنصة احد ابرز وأول الأسباب التي جعلت معظم المعلنين يبتعدوا عن تويتر .
  2. سيؤدى تقييد عدد المنشورات الى عدم قدره المعلنين عن الوصول لأكبر عدد من العملاء , أيضا تدهور أوضاع المنصة مع تغير السياسات الخاصة بالمنصة بشكل مفاجئ يجعل أي معلن يخشى الإعلان على منصة أكس .

خاتمة 

لم يكن إيلون ماسك اول من قام بالتفكير في انشاء منصة متكاملة فقد قامت شركة ميتا بمحاولة ذلك من قبل , حيث دمجت في تطبيق Facebook ميزة Marketplace ولكن المعروف عن إيلون ماسك تهوره الذى يجعله محط الأنظار ويجعلك لا تعرف هل هو ذكى جدا او فاشل جدا وهل سيستطيع التفوق على منافسيه وهل حقا سيستطيع انشاء منصة متكاملة .

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
Mohamed Badr

إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق