القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق تخفيف و تسريع ويندوز 10 لأقصى سرعة بدون برامج

من المؤكد انه عند تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو اللاب توب لأول مرة ، فإنه يعمل بسرعة كبيرة ، ولكن بعد بضعة أشهر من الاستخدام المتواصل ، قد يصبح الجهاز بطيئا جدا ، لذلك تحتاج إلى البحث عن طرق لتسريع الجهاز بالأخص الأجهزة التي تعمل بويندوز 10 ، ولحسن الحظ ، هناك العديد من الطرق لتعزيز وتحسين أداء جهاز الكمبيوتر وجعل ويندوز 10 تعمل بأقصى سرعة وجعلها تعمل مثل صاروخ.

طريقة تسريع ويندوز 10 وتشغيله فى غضون ثواني طريقة تخفيف ويندوز 10

هذه الطرق تعمل على حل المشاكل التي تؤثر على أداء النظام مع مرور الوقت. خصوصا عند تثبيت برنامج جديد او تنزيل عدد كبير من الملفات على جهاز الكمبيوتر ، ولكن لا داعي للقلق لأنك في المكان المناسب هنا فقط اتبع النصائح والطرق والخطوات الواردة في هذه المقالة. وستجد ان الجهاز سيعمل بشكل أسرع ويقوم بتأدية المهام في وقت أقصر.

طرق تسريع أداء الجهاز ويندوز 10

نظام التشغيل ويندوز 10 هو النظام الأكثر شهرة على الاطلاق ، وذلك على الرغم من توافر اصدار احدث وهو ويندوز 11 ، كما انه هناك فئة واسعة من المستخدمين الذين يفضلون العمل على ويندوز 10 ، وفى شرح اليوم سنوضح افضل طرق تحسين أداء ويندوز 10 بشكل سلس ومناسب لآى جهاز .


لكن قبل استخدام أي حلول لتسريع النظام وتحسين أداءه ، فمن الأفضل أن تقوم بأنشاء نسخة احتياطية من الملفات الهامة وذلك قبل البدء في تنفيذ الخطوات لتسريع الكمبيوتر والتي سنقوم بعرضها اليوم فقط اكمل المقال واتبع الطرق التالية.

منع تشغيل الخدمات تلقائيًا عند فتح الجهاز

من المتوقع ان تكون قد قمت بتثبيت الكثير من البرامج على جهاز الكمبيوتر , ومن المتوقع أيضا ان الكثير من تلك البرامج بها ميزة التشغيل التلقائي لها بمجرد فتح الويندوز , وهذه تعتبر ميزة لبعض البرامج او معظمها ولكن لها جانب سلبى أيضا وهو التأثير على أداء الجهاز واستهلاك جزء من مواردة دون داعى وعند عدم استخدام تلك البرامج.


لا تقلق فتلك مشكلة بسيطة جدا وحلها اسهل فقط اتبع الخطوات التالية : 


  1. افتح مدير المهام Task Manager عبر الضغط بزر الفأرة الأيمن على البار السفلى كما موضح بالصورة , او استخدام اختصار الكيبورد بالضغط على Ctrl + Shift + Esc معا .
  2. اختر قائمة تبويب Startup من الأعلى سيظهر امامك كل البرامج التي تعمل مع تشغيل الجهاز مباشرة.
  3. اختر البرنامج الذى ترغب في إيقاف تشغيله تلقائيا عند فتح الجهاز وانقر بزر الفأرة الأيمن ثم اختر Disable.
منع تشغيل الخدمات تلقائيًا عند فتح الجهاز

الان قد تم إيقاف تشغيل تلك البرامج بشكل تلقائي عند فتح الجهاز , أيضا يجب عليك معرفة مدى تأثير خدمة البرنامج قبل إيقاف تشغيله تلقائيا وذلك سيكون امامك في عمود Startup Impact كما يمكنك أيضا تشغيل أي برنامج قمت بإيقافه مسبقا عبر نفس الخطوات ولكن اختر Enable.

ضبط إعدادات الطاقة لتحسين أداء الويندوز

احدى الأخطاء الشائعة التي يقع بها معظم مستخدمين أجهزة اللاب توب , والكثير لا يعلمون انه يوجد خيار واعداد في الويندوز يقوم بتحسين وتوفير الطاقة للجهاز لتجنب التأثير على سرعة الويندوز او المعالج , واليوم سنقوم بشرح طريقة ضبط اعدادات الطاقة في ويندوز 10 بشكل صحيح تماما فقط اتبع الخطوات التالية : 


  • ادخل الى لوحة التحكم Control Panel ثم اضغط على Hardware and Sound.
  • ثم اختر Power Options وهنا ستظهر لك خيارين وهما Power Saver او Balanced لن تختار أي منهما.
  • قم بالنقر على Show additional plans سوف يظهر لك خيار جديد وهو High performance وهو الخيار الأفضل على الاطلاق لتحسين أداء الجهاز مع تحسين الطاقة.
ضبط إعدادات الطاقة لتحسين أداء الويندوز

ضبط إعدادات الطاقة لتحسين أداء الويندوز

تعطيل الاشعارات والنصائح في الويندوز

يقوم ويندوز 10 بتقديم النصائح والارشادات بشكل مستمر طبقا لطريقة استخدامك للكمبيوتر والنظام عموما , ولكن نادرا ما قد تعير تلك النصائح او الاشعارات أي اهتمام او تجدها حتى مفيدة , لذا يستحسن تعطيلها نظرا لأنها تقوم بالتأثير على أداء الجهاز وبالأخص الأجهزة الضعيفة , كل ما عليك لتعطيل الاشعارات والنصائح في ويندوز 10 هو اتباع الخطوات التالية :


  1. اضغط على قائمة أبدأ Start اسفل يسار الشاشة ثم اختر الاعدادات Settings .
  2. ثم اختر النظام System ثم بعد ذلك Notifications & actions .
تعطيل الاشعارات والنصائح في الويندوز

تعطيل الاشعارات والنصائح في الويندوز

الان تستطيع إيقاف كافة الاشعارات عبر إيقاف العلامة اسفل كلمة Notifications , او التمرير لآسفل واختيار اشعارات محددة ترغب في ايقافها .


أيضا قم بإلغاء علامة الصح بجواء الخيار Get tips, tricks, and suggestions as you use Windows , بعد إتمام تلك الخطوات لن يقوم الويندوز بأرسال أي اشعارات او نصائح مرة أخرى.

إيقاف المزامنة في برنامج OneDrive

في أي نسخة ويندوز ستجد برنامج OneDrive مثبتا بشكل افتراضي مع النظام , ويتم استخدامه في مزامنة البيانات والملفات الخاصة عبر سحابة الكترونية حيث يمكنك استخدام تلك الملفات على أي جهاز اخر , كما يعتبر مخزن للنسخ الاحتياطية لملفاتك واستطاعة استعادتها في حالة فقدانها من على الجهاز نتيجة أي خطأ .


ولكن قد تؤدى عمليات المزامنة عبر برنامج OneDrive الى بطء الويندوز , مما يوثر على أداء الجهاز بشكل ملحوظ كما ان الكثير من المستخدمين لا تفضل استخدامه في مزامنة وحفظ الملفات , لذا لكى تقوم بإيقاف المزامنة التلقائية لتحسين أداء الجهاز اتبع الخطوات التالية : 


  1. انقر بزر الماوس الآيمن على ايقونة OneDrive ثم من القائمة التي ستظهر اختر Settings ثم ادخل على Account .
  2. اضغط على Unlink this PC  ثم انقر على Unlink account التي ستظهر في نافذة أخرى .
إيقاف المزامنة في برنامج OneDrive

الان سيتم إيقاف المزامنة التلقائية للملفات على OneDrive مع الحفاظ على الملفات الموجودة مسبقا على البرنامج.

إيقاف المؤثرات في ويندوز 10

إيقاف المؤثرات في ويندوز 10 او تقليلها من الأشياء المفيدة جدا والتي تساعد في تحسين أداء الويندوز , كما تساعد في جعل الكمبيوتر يعمل بسلاسة اكثر مع استهلاك اقل لموارد الجهاز كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية :


  • بالنقر على زر الماوس الآيمن على This PC ثم اختر Properties اسفل القائمة.
  • ثم اضغط على Advanced system settings ثم Advanced ثم ادخل على قسم Performance ثم اضغط Settings .
  • الا من خلال النافذة التي ستظهر اختر صفحة التبويب Visual Effects ثم علم على الاختيار Adjust for best performance .
إيقاف المؤثرات في ويندوز 10

الان ستلاحظ الفرق في التنقل في أداء الجهاز حيث انك تعتبر قمت بتخفيف استهلاك موارد الجهاز بمعدل كبير جدا .

إزالة البرامج الغير هامة

تتضمن نسخ الويندوز برامج إضافية مثبته مسبقا عند تثبيت النسخة , كما انك من المؤكد انك قمت بتثبيت العديد من البرامج والتي قد تستخدمها بشكل نادر او تستخدمها مره واحدة فقط .


يعتبر حذف البرامج الغير هامة والغير مستخدمة وضرورية من الأمور التي تجعل الويندوز اكثر سلاسة وسرعة , لذا للوصول الى أداء افضل للجهاز وحذف البرامج الغير هامة عليك اتباع الخطوات التالية :


  • من خلال قائمة أبدأ Start ثم الى اعدادات النسخة Settings ثم ادخل قسم Apps ومن خلال القائمة الجانبية اختر قسم Apps & features .
  • ثم اختر البرنامج الذى ترغب في أزالته من على جهازك ثم انقر على Uninstall بهذا سيتم حذف البرنامج من جهازك .
إزالة البرامج الغير هامة

ستجد أيضا بعص البرامج الغير ممكن حذفها وهى غالبا تكون برامج أساسية مع النظام ولا يمكن التخلي عنها , كما يجب عليك حذف البرامج الغير ضرورية والتي لا تحتاجها فقط وتجنب حذف برامج الحماية.

تعطيل ميزة الشفافية في ويندوز 10

هي احدى مزايا العرض في ويندوز 10 ويفضل تعطيلها لتسريع الويندوز , حيث ان ميزة الشفافية تلك تستهلك الكثير من موارد الجهاز وتؤدى الى بطء الجهاز وتكون اكثر تأثيرا على الأجهزة الضعيفة .


من اجل تعطيل تلك الميزة عليك بأتباع الخطوات التالية :


  • من خلال قائمة أبدأ Start ثم الى اعدادات النسخة Settings ثم ادخل قسم Personalization .
  • ثم ادخل قسم Colors في القائمة الجانبية .
  • بالتمرير لآسفل قليلا ستجد خيار Transparency effects قم بتعطيله .
تعطيل ميزة الشفافية في ويندوز 10

تنظيف الهارد من الملفات المؤقتة 

تعتبر الملفات المؤقتة والتي يتم تخزينها بشكل مستمر احد الأسباب الشائعة التي تؤدى الى بطء الجهاز , ولكن لا تقلق سنشرح الان :طرق حذف الملفات المؤقتة والغير ضرورية بشكل كامل وأمن تماما فقط اتبع الخطوات التالية 


  1. بالدخول الى This PC ثم انقر على الديسك الخاص بالويندوز وليكن Local Disk C ثم انقر بالزر الأيمن ثم اختر Properties
  2. ثم اضغط على Disk Cleanup ثم انتظر قليلا ستظهر لك صفحة مصغرة جديدة .
  3. الان اضغط على زر Clean up system files وسيقوم النظام بحذف كل الملفات المؤقتة والغير ضرورية بشكل كامل .
تنظيف الهارد من الملفات المؤقتة

الا تم تنظيف الديسك المثبت عليه نسخة الويندوز والان سنقوم بثلاث عمليات بسيطة لإكمال التنظيف بشكل كامل واكثر فاعلية فقط اتبع الخطوات التالية : 


  • الخطوات الأساسية عبر اختصار الكيبورد windows + R ستفتح أداة Run
windows + R ستفتح أداة Run

الان يجب ان تعلم انك ستقوم بتكرار تلك الخطوة لثلاث مرات ولكن مع تغيير الامر كالآتي :


  • في المرة الأولى اكتب الامر %temp% ثم اضغط Ok ثم قم بتحديد كل الملفات في الصفحة التي ستظهر لك عن طريق الضغط على  Ctrl + A ثم عن طريق لوحة المفاتيح اضغط Shift + Delete .
  • في المرة الثانية اكتب الامر temp ثم اضغط Ok ثم قم بتحديد كل الملفات في الصفحة التي ستظهر لك عن طريق الضغط على  Ctrl + A ثم عن طريق لوحة المفاتيح اضغط Shift + Delete .
  • في المرة الثالثة اكتب الامر Prefetch ثم اضغط Ok ستظهر لك رسالة اضغط Continue  للاستمرار ثم قم بتحديد كل الملفات في الصفحة التي ستظهر لك عن طريق الضغط على  Ctrl + A ثم عن طريق لوحة المفاتيح اضغط Shift + Delete .

للتذكير الخطوات الثلاث السابقة عن طريق أداة Run , أيضا عند مسح تلك الملفات قد تظهر لك رساله تفيد بعدم إمكانية المسح فقط اخر Skip وتخطى الملفات الغير ممكن مسحها .

إيقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية

عند تشغيل الجهاز يوجد العديد من البرامج التي معدة سبقا بشكل تلقائي ان تعمل مباشرة بمجرد تشغيل الجهاز , ابرز تلك البرامج تكون برامج الحماية وبرامج الأساسيات , ومن المعروف ان اغلب البرامج تستهلك جزء كبير من موارد الجهاز وهذا يؤثر بالسلب على أداء الجهاز خصوصا ان كان بإمكانيات ضعيفة , لكى تقوم بإيقاف البرامج من العمل في الخلفية قم بأتباع الخطوات التالية : 


  •  من اعدادات الجهاز Settings ثم من قسم Privacy .
  • قم باختيار Background apps من القائمة الجانبية ستظهر امامك قائمة بالبرامج التي تعمل في الخلفية قم بتعطيل البرامج الذى ترغب في إيقافه من العلامة الزرقاء بجواره كما بالصورة , عليك ان تتجنب إيقاف برامج الحماية .
إيقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية

تعطيل فهرسة البحث في ويندوز 10

تقوم ميزة فهرسة البحث على تحسين الاستجابة لعمليات البحث عموما ، ولكن تعطيل ميزة فهرسة البحث هو الخيار الأفضل اذا كنت ترغب في تحسين أداء جهازك ، حيث انه في بعض الأحيان يقلل من أداء ويندوز 10.


لإيقاف ميزة عملية فهرسة البحث اتبع الخطوات التالية :

  • عبر زر الماوس الأيمن على ايقونة الكمبيوتر This PC ثم اختر من القائمة Manage.
تعطيل فهرسة البحث في ويندوز 10
  • انتقل الى قسم Services and Applications ثم Services ثم اضغط بشكل مزدوج عليها.
تعطيل فهرسة البحث في ويندوز 10
  • الان مرر للأسفل الى ان تجد Windows Search ثم اضغط بشكل مزدوج عليها .
تعطيل فهرسة البحث في ويندوز 10
  • من خلال Startup type قم بتغييرها الى disabled ثم اضغط OK .
تعطيل فهرسة البحث في ويندوز 10

نصائح للحفاظ على الويندوز سريع دائما

  1. احرص على ان لا تمتله كافة المساحات في الجهاز , كما يجب ان تحرص على تنظيف الجهاز من اللفات المؤقتة بشكل مستمر بين الحين والأخر.
  2. ان امكن فحاول ان تستخدم هارد SSD لنسخة الويندوز بدلا من HDD وذلك لسرعته الفائقة .
  3. حافظ على تحديث التعريفات وبرامج الحماية والبرامج الأساسية بشكل مستمر , من المعروف ان معظم التحسينات للويندوز او التعريفات او حتى البرامج تكون من اجل تحسين الأداء فمن الاحسن ان تقوم بتحديثاتك بشكل مستمر .
  4. احرص على تنظيف الجهاز نفسة بشكل دوري كل ثلاث شهور على الأقل , أيضا احرص على ان تقوم بتغيير المعجون الحرارى للبروسيسور كل ثلاث شهور وذلك عن طريق مختص من احد مراكز خدمة الصيانة القريبة منك .
  5. عدم تنزيل او تحميل العاب او برامج من امكان مجهولة المصدر او بشكل غير شرعي لتجنب دخول أي فيروسات للجهاز.
  6. احرص على ان يتم اغلاق الجهاز بشكل كامل عند عدم استخدامه لفترات طويلة .

في النهاية نرجو ان نكون قد افدناكم في موضوع اليوم طرق تسريع ويندوز 10 , كما نرجو ان تقوموا بمتابعتنا لدعمنا في الاستمرار على تقديم المزيد .

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
Mohamed Badr

إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق