القائمة الرئيسية

الصفحات

ابرز المعلومات عن مساعد الذكاء الاصطناعي الجديد من جوجل Gemini

 في ظل التطور السريع في عالم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي تحديدا جلب شركة جوجل الأضواء مره أخرى الى احدث ابتكارات التطوير لديها , حيث قامت شركة جوجل بأنشاء مساعد ذكاء اصطناعي بأسم Bard Ai ولكنها قامت بتغيير الاسم لاحقا الى Gemini والذى يعد حاليا محط انظار الجميع وذلك بسبب ان الشركة القائمة على تطويره هي شركة جوجل الشهيرة , في مقال اليوم سنتكلم عن كل المعلومات المتوفرة عن مساعد الذكاء الاصطناعي لجوجل Gemini بشكل بسيط وواضح .

مساعد الذكاء الاصطناعي الجديد من جوجل Gemini

أولا ما سبب تغيير الاسم من Bard الى Gemini 

المعروف لدى شركة جوجل ان تلك التغييرات لا تكون عبثية او لا تحمل معنى , ولكن طبقا للمعلومات المصرح بها من قبل المطورين بشركة جوجل ان تغيير الاسم الى Gemini يشير الى الإحساس بالازدواجية , بمعنى انه مساعد ذكاء اصطناعي متطور ومتعدد الاستخدامات , كما يشير انه قادر على التكييف مع الاستخدامات المختلفة والمتنوعة لكل من سيقوم باستخدامه .

ماهي الميزات الموجودة في المساعد Gemini 

سنقوم الان بعرض ابرز الميزات التي تم طرحها والكشف عنها من مطورين مساعد الذكاء الاصطناعي Gemini  الخاص بشركة جوجل , ولكن يجب ان تعلم ان هذه هي التطورات والتحسينات الأولية للمساعد فمن المتوقع من شركة جوجل العملاقة تطور اكثر بكثير مما هو موجود حاليا , والان سنعرض ميزات Gemini كالتالي :

معالجة اللغات الطبيعية المحسنة

احدى ابرز الميزات هي إمكانية المعالجة للغات الطبيعية بشكل متقدم , حيث يتميز مساعد Gemini بفهم السياق والفروق بين اللغات الدقيقة والعامية , مما سيجعله اكثر تفاعلية وبديهية لدى المستخدمين وتعتبر هذه احد ابرز ميزات المساعد التي ستجعله ابرز الخيارات لدى المستخدمين .

التخصيص الأكثر ذكاء

خوارزميات التعلم الألي التي لدى Gemini والتي تجعله في تكييف دائم مع تفضيلات الأشخاص ستجعله يتجاوز التخصيص التقليدي الموجود في أي مساعد الى اخر , كما انه سيقوم باقتراح توصيات مخصصه تساعد على تحسين الاستجابات في أنماط الاستخدام الفردي للمساعد , وهذا يوضح ان المساعد يرغب في ان يصبح رفيقا لا غنى عنه لدى المستخدمين .

وظائف متعددة الوسائط

يقدم Gemini أيضا وظائف متعددة الوسائط والتي تمكن المستخدمين من التبديل بين الأوامر المرئية والصوتية , وهذا ما سيجعل استخدامه اكثر ديناميكية وجاذبية ومرونة , كما يفتح ذلك التعدد الى فتح إمكانيات جديدة خاصة على أجهزة الهواتف والشاشات الذكية .

خصوصية وأمن مستخدم جوجل

كما معروف لدى شركة جوجل العملاقة ففي المقام الأول تسعى دائما الشركة للحفاظ على خصوصية وأمان كافة المستخدمين , وهذا جعل شركة جوجل تقوم بدعم Gemini بخصوصيات محسنة وإجراءات أمنية قوية جدا مما يمنح المستخدمين مزيدا من الخصوصية والآمان , وهذا عبر اعدادات خصوصية قابلة للتخصيص خاصة بكل مستخدم وهذا ما يجعل Gemini يبنى الثقة في عصر اصبح فيه تأمين البيانات امر ضروري جدا .

Gemini في جميع أنحاء العالم

في اول نقطة قمنا بتوضيحها وضحنا ان Gemini تم تطويره لدعم كل اللغات واساليبها حتى اللغات العامية , أدى هذا الى ان انتشار Gemini في جميع انحاء العالم اصبح امرا سهلا وهذا بسبب تعزيز دعم اللغات التي قامت به Google , حيث يهدف المساعد الجديد في كسر حاجز اللغات بين المستخدمين وتوفير تجربة اكثر سلاسة لأى مستخدم حول العالم .

التوافق مع الأجهزة المنزلية الذكية

اصبح انشاء المنزل الحديث يحتوى على أجهزة ذكية متعددة وسيقوم Gemini بلعب دور محوري في تلك الأجهزة , وهذا ما تم دعمة وتطوير المساعد له على ان يكون متوافق ومتكامل مع أي جهاز ذكى من الأجهزة المنزلية , كمثل التحكم في الأجهزة الذكية المتصلة ومراقبتها بكل سلاسة عن طريق الأوامر الصوتية والواجهات المرئية .

التفوق في الاختبارات

أظهرت الاختبارات أن Gemini Ultra تفوق على النتائج الحالية في 30 من أصل 32 معيارًا مستخدمًا على نطاق واسع في هذا المجال , وهو أول نموذج يتفوق على الخبراء في معيار “فهم اللغة لتأدية مهام متعددة هائلة” (MMLU)، مسجلاً نسبة نجاح تبلغ 90.04%.

المستقبل المليء بالإبداع

ما يعلن عنه اليوم يعد مرحلة أساسية في عالم تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، وبداية لعهد جديد لجوجل. يُظهر Gemini قدرة جوجل على الابتكار والتطوير المستمر، مما يعزز مكانتها كرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي1.

كيف يمكن لـ Gemini أن يتفوق على المتنافسين

 في مشهد يشمل كل من Chat GPT و Siri و Alexa قد يطرأ في ذهنك كيف ستكون المنافسة بين Gemini  وبينهم وكيف سيتفوق على تلك المنافسين حيث انهم في تطور مستمر أيضا ويدعموا الكثير جدا من التحديثات المستقبلية التي يعمل عليها المطورين .


لنكون اكثر وضوحا فيكفى ان نقول ان الشركة المطور لـGemini هي جوجل نفسها وهذا يعنى انه سيحتوى على دعم كامل متكامل مع كل خدمات Google مثل الخرائط والبحث والصور والفيديوهات والصوتيات وكل ما تقدمة جوجل من خدمات بشكل مباشر وحتى الغير مباشر .


لك فقط ان تتخيل ان مساعد ألي واحد تدعمه جوجل بـ100% من خدماتها , هذا فقط كفيل بأن يجعله المنافس الأكثر تهديدا لعروش كل امساعدين الذكاء الاصطناعي المنافسين , ولكن في النهاية نوضح ان الاختيار الأفضل سيكون بناءا على احتياجات وتفضيلات المستخدمين.


في نهاية هذا المقال وضحنا نظرة عامة عن نظام Gemini وسلطنا الضوء على أهم مميزاته وإنجازاته. أتمنى أن يكون هذا المقال مفيدًا لك. إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات أو التفاصيل، فلا تتردد في الاتصال بنا.

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
Mohamed Badr

إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق