القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق تسريع الهاتف الاندرويد وتحسين الأداء للهواتف البطيئة

اصبح استخدام الهاتف الذكي بأوقات كثيره جدا وقد يصل البعص الى استخدامه بشكل متواصل لساعات , ويتم استخدامه سواء في الاعمال او التواصل مع الاخرين او لبعض الترفيه , وكما نعلم فنحن في عصر السرعة فاذا كان الهاتف بطئ وأدائه ضعيف لن يكون هذا الامر مقبولا تماما , فما هي طرق تسريع الهاتف وتحسين أدائه ؟

طرق تسريع الهاتف الاندرويد وتحسين الأداء تسريع أداء الهاتف طريقة تسريع الهاتف الاندرويد وزيادة الأداء كيفية تحسين الهاتف تسريع الهاتف اوبو تسريع الهاتف اندرويد طرق تسريع الهاتف تسريع الاندرويد سامسونج

توجد الكثير من الطرق التي من خلال اتباعها يمكنك تعزيز أداء هاتفك الاندرويد , مما يجنبك شراء اخر جديد لتخطى مشكلة بطء الهاتف او التهنيج , في هذا المقال سنقوم بعرض طرق تسريع الهاتف الاندرويد وتحسين اداءه بشكل بسيط وسهل للغاية.

تسريع الهاتف الأندرويد

تتطور معالجات الهواتف الذكية بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة وذلك من اجل ان تضمن لك افضل أداء وتجربة مستخدم , لكن لسوء الحظ يتم وضع افضل معالجات بأسعار باهظة الثمن مما يجعلها خيار صعب جدا للكثير من المستخدمين.


ولكن تسريع الهاتف ليس بالآمر المستحيل على العكس تماما ببعض الخطوات يمكنك ان تحسن أداء هاتفك بشكل افضل , كل ما عليك هو اكمال المقال للنهاية وسنوضح افضل الطرق والخطوات لتحسين أداء الهاتف الذكي.

تنظيف مساحة التخزين

الكثير من الأحيان يكون لدينا ملفات كثيرة وكبيرة الحجم وكما هو معروف فأن امتلاء مساحة الهاتف يؤدى الى بطء وضعف أداء الجهاز 


بالأخص في حاله امتلاء اكثر من 90% من المساحة التخزينية في الهاتف الذكي ولا يجب ان تزيد المساحة المستخدمة في تخزين الهاتف اكثر من تلك النسبة كما اوصت شركة جوجل المطورة لنظام الاندرويد نفسه.


يمكنك التعرف على مقدار المساحة المستخدمة في هاتفك عبر تطبيق الاعدادات من خلال الخطوة التالية : 


  • بالدخول الى تطبيق الاعدادات ثم الى قسم التخزين .

ستجد في قسم التخزين احد تلك الميزات طبقا لإصدار الاندرويد الخاص بك وتنقسم كالتالي 

  • إدارة مساحة التخزين ثم بعد الدخول عليها ستجد مسح الملفات المؤقتة والغير ضرورية.
  • العناية بالجهاز ومن خلالها سيوضح لك كافة معلومات التخزين وما يمكن تفريغه.

بمجرد مسح الملفات الغير ضرورية والمؤقتة او مسح الملفات الغير هامة ستحدث فارق كبير جدا في أداء الجهاز وستلاحظ ذلك.

إلغاء تثبيت التطبيقات الغير هامه

في كثير من الأحيان ستجد تطبيقات كثير جدا لم تقم باستخدامها لفترات طويلة , كما ان كثرة التطبيقات في الهاتف تشغل حيز كبير جدا من المساحة الكلية للهاتف مما يؤثر بالسلب على أداء الهاتف وسرعته.


لذا فأن عملية حذف التطبيقات التي لا تحتاج أليها لهو امر مفيد جدا , فقط اتبع الخطوات التالية :


  • عبر الدخول الى تطبيق الإعدادات ثم قسم التطبيقات او التطبيقات و الإشعارات او أدارة التطبيق حسب اصدار الاندرويد.
  • قم باختيار التطبيق الذى لا تستخدمه او الغير ضروري بالنسبة لك.
  • بعد النقر على التطبيق المراد حذفة اضغط ألغاء التثبيت او Uninstall او تعطيل او إلغاء التفعيل في حالة ان التطبيق أساسي ولأيمكن حذفة وهذا غير مضر للهاتف لا تقلق .

بعد تلك الخطوات ستلاحظ فرق ملحوظ جدا في أداء الجهاز , كما انه سيؤدى الى تنظيف وأخلاء مساحة كبيرة من مساحة التخزين في الهاتف .

تسريع الهاتف من خيارات المطور

قد تندهش للوهلة الأولى من عنوان تلك الخطوة , بلى يمكنك فعلا تحسين أداء الهاتف وتسريعه من خلال خيارات المطور , ولمن لا يعرف المقصود من خيارات المطور فهي احدى اقسام اعدادات الهاتف التي تمكنك من الوصول الى اعدادات متقدمة وعميقة للهاتف وقد لا تجدها مفعلة في هاتفك وسوف تحتاج الى تفعيلها أولا .


أولا لتفعيل خيارات مطور البرنامج عليك بأتباع الخطوات التالية :


  1. ادخل على اعدادات الهاتف ثم مرر الى ان تصل الى خيار حول الهاتف .
  2. ثم قم بالنقر على معلومات الهاتف ثم انقر على اصدار الاندرويد عدة مرات متتالية .
  3. الان سيتم تفعيل وضع خيارات المطور وقد يطلب منك ادخال المز السرى الخاص بك.

الان وبعد ان عرفنا طريقة تفعيل خيارات المطور سنتطرق الى الخطوات اللازمة التي سنقوم بها في خيارات المطور لتسريع الهاتف وتحسين أداءه وعى كالتالي :


  • أولا بالدخول الى خيارات المطور ابحث عن الخدمات قيد التشغيل ثم اضغط عليها .
  • هنا قم باختيار أي تطبيق غير ضروري واضغط علية ثم أيقاف لمنع تشغيله في خلفية الهاتف.
  • ارجع الى خيارات المطور ثم بالبحث عن فرض 4x MSAA ثم قم بتفعيلها من اجل تسريع الهاتف , ان لم تجدها فلا مشكلة في ذلك فبعض إصدارات الاندرويد غير موفرة لتلك الميزة.
  • ثم عد الى خيارات المطور وقم بالبحث عن خيارات الرسوم المتحركة ثم انقر عليها واختر إيقاف الرسومات المتحركة .

اهم ميزة في تلك الطريقة انها عملية وفعالة جدا وستلاحظ فار كبير جدا في أداء الجهاز من حيث السرعة , وكل هذا بدون أي برامج او إضافات خارجية مضرة للهاتف .

تسريع الهاتف الاندرويد من خلال التحديثات 

ان تحديثات نظام التشغيل على الهتف ليست مجرد خيار لا ضرورة له , على العكس تماما فأن أي تحديث يعتبر مفيد للهاتف مما يحتويه على دعم وتطوير لتحسين أداء الهاتف وحل أي مشاكل في النظام .


م خلال تحديث هاتفك ستجد امامك فرص كبيرة جدا لتحسين استهلاك موارد الجهاز بشكل افضل مثل تقليل وقت تحميل التطبيقات والألعاب ولكى تقوم بعملية التحديث اتبع الخطوات التالية : 


  • ادخل على تطبيق الاعدادات ثم اختر قسم حول الهاتف ثم اختر تحديث البرامج.
  • ستجد احد الخيارات طبقا لإصدار الاندرويد الخاص بك اما التحديث عبر الانترنت او التحديث من الجهاز قم باختيار الأولى .
  • ثم اضغط على تنزيل وتثبيت وسيقوم الهاتف بالبحث عن اخر تحديثات وتنزيلها وتثبيتها أيضا .

مسح بيانات التطبيقات المخزنة مؤقتاً

تعتبر احد الطرق الفعالة لتسريع الهاتف الاندرويد وزيادة الأداء , وابرز التطبيقات التي ستجد بها بيانات مخزنة مؤقتا وبمساحات كبيرة هي تطبيقات المتصفحات .


لكى تقوم بتلك الطريقة اتبع الخوات التالية : 


  • اختر التطبيق الذى تريد مسح بياناته المخزنة مؤقتا ثم اضغط علية مطولا.
  • ستظهر قائمة من ضمنها معلومات التطبيق اضغط عليها .
  • الان ادخل على التخزين وذاكرة التخزين المؤقت ثم في الأسفل قليلا ستجد ايقونة مسح ذاكرة التخزين المؤقت اضغط عليها.

بذلك تكون قد مسحت البيانات الخزنة مؤقتا للتطبيق مما يوفر مساحة تخزينية للهاتف , أيضا يعزز من أداء الهاتف والتطبيق أيضا .

استخدم التطبيقات الخفيفة  LITE

الكثير من الشركات الكبيرة في الآونة الأخيرة قامت بتطوير نسخ من تطبيقاتها الى نسخة مخففة LITE وذلك للوصول للمستخدمين أصحاب الهواتف الضعيفة نسبيا , ومما يميز تلك التطبيقات انها خفيفة جدا ومساحتها صغيرة جدا .


كما انها تعتبر المفصلة للحفاظ على سرعة الهاتف واستقرار أداءه , وليس ذلك فحسب ولكن تلك التطبيقات صممت ليكون استهلاكها من الانترنت قليل جدا لكى تكون اسرع واخف في استخدامها مما يجعلها المفضلة لدى الكثير جدا من المستخدمين وأليك اشهر واهم تلك التطبيقات والأكثر شيوعا وهى كالاتي :


  1. Facebook Lite
  2. Messenger Lite
  3. TikTok Lite
  4. Instagram Lite

إيقاف التحديثات التلقائية

تعتبر التحديثات التلقائية للتطبيقات من متجر جوجل امر غير ضار , ولكن التحديث المستمر يؤدى الى ملآ مساحات اكبر للتطبيقات أيضا يؤدى الى بطء الجهاز اثناء التحديث , ولتجنب ذلك يمكنك إيقاف تحديث تطبيقات بشكل تلقائي عبر الخطوات التالية : 


  1. ادخل على متجر جوجل بلاي 
  2. اضغط على الاعدادات او الضبط
  3. ثم اختر على تحديث التطبيقات التلقائي 
  4. ثم اختر عدم تحديث التطبيقات تلقائيا .

بهذا لن يتم تحديث أي تطبيقات ألا من خلالك مباشرة عبر دخولك على متجر جوجل بلاي وتحديثه يدويا.

إعادة ضبط المصنع للهاتف

تعتبر كل الحلو السابقة فعالة وستجد فارق كبير عند تنفيذها , ولكن في حالة ان الهاتف مازال بطيئا وتعانى من أداءه المنخفض جدا فسيكون الخيار الأفضل هو عمل إعادة ضبط المصنع لهاتفك .


ولكن قبل القيام بتلك العملية يجب عليك الاحتفاظ بكل البيانات الهامة والضرورية سواء صور او تطبيقات او أي بيانات أخرى كما يجب ان تقوم بعمل نسخة احتياطية من هاتفك قبل عمل إعادة ضبط المصنع.


كل ما عليك هو القيام بالدخول الى تطبيق الاعدادات ثم النظام او الإدارة العامة حسب التسمية طبقا لإصدار الاندرويد ثم اضغط على خيارات إعادة التعيين ثم اختر إعادة ضبط المصنع ثم اتبع الخطوات التي ستظهر لك الى النهاية .

اهم النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على أداء هاتفك

تنظيف شاشتك الرئيسية واجعلها دائما لا تحتوى على الكثير من الإضافات والعناصر الغير ضرورية , حيث ان الشاشة تستهلك قدر لا بأس به من موارد الجهاز خصوصا ان كانت تحتوى على الكثير من الإضافات.


عدم تثبيت او استخدام أي برامج تسريع للهاتف حيث تعتبر معظم تلك البرامج غير دقيقة ولا تقوم بدورها كما تدعى , كما ان الكثير مها يؤدى الى بطء الهاتف ويستهلك الكثير جدا من موارد الجهاز دون داعى وابرز ما تظهره لك تلك التطبيقات هي عمليات وهمية وغير صحيحة .


رفع ملفاتك على خدمات التخزين السحابية وذلك للحفاظ بشكل دائم على ملفاتك سواء في حالة رغبت في عمل إعادة ضبط مصنع , او في حالة فقدان الهاتف كما ان تلك العملية تساعدك في الحفاظ على مساحة فارغه في هاتفك بشكل مستمر .


تعطيل الاذونات الغير مستخدمة حيث ان الكثير جدا من التطبيقات تقوم بتفعيل احد الاذونات لتشغيلها بشكل كامل , ولكن تعطيل أي اذونات غير مستخدمة سيساعد في تعزيز أداء هاتفك فقط قم بالدخول إلى الإعدادات> الخصوصية> مدير الأذونات للحصول على نظرة عامة سريعة على أذونات التطبيق وإيقاف الذى ترغب به.


تعطيل الشبكات اللاسلكية والبلوتوث فيعتبر تفعيل تلك الخواص احد الأشياء التي تستهلك موارد الجهاز بشكل مستمر حيث تفعيلها , فعليك عند عدم استخدام أي شبكات لاسلكية او نقل أي ملفات بتعطيل تلك المزايا .


تثبيت التطبيقات الهامة والضرورية فقط فعليك كل الحرص على تثبيت التطبيقات التي ستحتاجها فعلا سواء برامج او حتى العاب , كما يجب ان لا تقوم بتثبت أي تطبيق سوى من مصدر موثوق مثل متجر جوجل فقط .


لا تستخدم الهاتف اثناء الشحن نهائيا حيث ان استخدامه اثناء الشحن ه اد اخطر الأمور التي يقوم بها الكثيرون وهم لا يعلمون كم الاضرار التي تحدث في الهاتف , حيث ان استخدامك للهاتف اثناء الشحن يقلل العمر الافتراضي للبارية بشكل كبير جدا كما انه يستهلك موارد الجهاز بالكامل وستلاحظ ذلك عبر سخونة الجهاز في تلك الحالة فرجاء تجنب ذلك تماما .


إعادة تشغيل الجهاز فببساطة عليك ان واجهت أي خطأ او تهنيج في الهاتف فقم بأعاده تشغيل الهاتف فقد يمكن ان يكون خطأ بسيط في النظام ويعالج تلقائيا عند إعادة تشغيل الهاتف .


في نهاية مقالنا اليوم وقد وضحن لكم ابسط واسهل الطرق لتعزيز أداء الهاتف وتسريعه بدون أي برامج او إضافات خارجية , وكل هذه الطرق آمنة تماما ونتمنى ان يكون الموضوع نال كامل اعجابكم.

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
Mohamed Badr

إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق