القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية حماية الهاتف من الاختراق والتجسس والفيروسات

اصبح الهاتف جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية , وهذا لاستخدامه في كل شيء بداية من التواصل الى معرفة اخر الاخبار حتى الألعاب حيث يستخدم الهاتف في كل التعاملات سواء الشخصية و العملية وحتى العلمية الترفيهية ,كما أصبحت الهواتف تحتوى على معظم بياناتنا الشخصية حتى بعض بيانات الحسابات المصرفية , لذلك يجب المحافظة على الهاتف من أي محاولة تجسس او اختراق او تعرض الهاتف للفيروسات او البرمجيات الخبيثة .

تأمين الهاتف ضد السرقة حماية الهاتف من الاختراق والتجسس حماية التليفون من الاختراق حماية الهاتف من التجسس حماية الهاتف من المراقبة حماية الهاتف من الاختراق كيفية حماية هاتفي من التجسس

حماية الهاتف من الاختراق والتجسس

يعتبر تأمين الهاتف من ابرز اهداف الأمن السيبراني الذى يعتبر احد ابرز علوم التكنولوجيا الحديثة في تأمين البيانات والأجهزة الالكترونية والعمل على اغلاق أي ثغرات امنية , لذا في مقالنا اليوم سنقدم ابرز الطرق الفعالة لتأمين هاتفك من أي محاولة تجسس او اختراق او فيروسات لذا تابع قراء المقال .

تحديث النظام والتطبيقات بشكل مستمر

لا يوجد أي مجال لترك نظام تشغيل الهاتف غير محدث لان عدم التحديث سيؤدى الى تعرض الهاتف للاختراق او الإصابة بالفيروسات , وذلك لان البرمجيات الخبيثة أصبحت تتطور بشكل كبير لذا فأن تحديث نظام التشغيل باستمرار يساعد في تحسين تأمين الهاتف وسرعة الكشف عن أي ثغرات امنية في نظام التشغيل .


والجيد ان أنظمة التشغيل يتم تحديثها بشكل مستمر ودوري من قبل الشركات المؤسسة للأنظمة  سواء اندرويد او iOS , ومعظمها تشمل تحديثات امنية هامة جدا توفر المزيد من الأمان , ولتقوم بتحديث نظام تشغيل الهاتف عليك بأتباع الخطوات التالية : 


  • ادخل على اعدادات الهاتف .
  • ادخل على قسم "النظام" او نظام الهاتف طبقا لنوع الهاتف .
  • ثم اضغط على "تحديث برامج النظام" او "تحديث النظام " ثم التحديث عبر الانترنت .


بالطبع أيضا يجب تحديث التطبيقات الموجودة على الهاتف , حيث انها تعتبر معرضة ان تصاب بالفيروسات او البرمجيات الضارة مثل نظام التشغيل تماما , ويمكنك التخلص من عناء متابعة التحديثات الخاصة بالتطبيقات عبر تفعيل ميزة التحديث التلقائي للتطبيقات من متجر جوجل بلاي او App Store.

عدم تثبيت تطبيقات من مصادر غير موثوقة

عند محاولة الحصول على تطبيق ما على هاتفك عليك ان تعلم انه يمكن للتطبيق الوصول الى الكثير من البيانات والمعلومات على هاتفك , لهذا احرص على ان تحصل على أي تطبيقات عبر المصادر الآمنة والموثوقة فقط .


ولتجنب ان تصل على تطبيقات من مصادر غير موثوقة كل ما عليك هو الالتزام بتحميل التطبيقات من المتاجر الرسمية مثل جوجل بلاي او App Store , وان اردت الحصول على تطبيقات من مصادر أخرى يجب ان تكون أمنة وموثوقة ولكن يفضل الاعتماد بشكل كلى على متجر Google Play  او App Store لأنها تضع شروط صارمة جدا للتطبيقات ويتم فحصها باستمرار وبشكل صارم جدا.


كما ان المتجر الرسمي مثل جوجل او اب ستور يقومون بإزالة أي تطبيق خبيث مباشرة ويتم ارسال تنبيهات لأى مستخدم في الحال بعدم استخدام التطبيق المشبوه , كل هذا يدعم الأمان بخصوص التطبيقات المستخدمة على الهاتف ويجنبك تعرض الهاتف لأى محاولة اختراق او تجسس .

استخدام كلمة مرور قوية وصعبة

انتشرت في الآونة الأخيرة حالة اعتماد كل مستخدمين الهواتف الذكية على رموز الأمان الحيوية مثل بصمة الاصبع او ماسح الوجه الا انها لا تعتبر الطريقة الأفضل لحماية الهاتف , حيث يفضل ان يكون رمز قفل الهاتف او التطبيقات عبارة عن كلمة مرور او رمز PIN والتي تجعل من الصعب جدا اختراقها .


وفى الحقيقة يعتبر تأمين الهاتف عبر كلمة مرور او رمز PIN يكون افضل عدة مرات من تأمين قفل الهاتف عبر بصمة الاصبع او مسح الوجه , ولكن يجب اختبار كلمة مرور قوية وصعبة وبعيدة عن التخمينات المتوقعة مثل أعياد الميلاد او ارقام الهواتف او ارقام مرتبة , لذا فيما يلى سنقوم بعرض بعض النصائح لأنشاء كلمة مرور قوية وصعبة ويستحيل توقعها :


  1. أولا يجب ان تكون كلمات المرور الخاصة ببياناتك مختلفة بحيث أي حساب لك سواء على مواقع التواصل الاجتماعي او بريد إلكتروني او حتى تطبيق مختلفين عن بعضهم البعض .
  2. تجنب عمل حفظ لكلمات المرور على الهاتف , وذلك في حاله فقدانه لا يستطيع احد ان يعرف كلمات المرور الخاصة بحساباتك. 
  3. قم بتغيير كلمات المرور لحساباتك كل 6 اشهر على الأقل وبشكل مستمر ودوري .
  4. اجعل كلمات المرور الخاصة بك تحتوى على ارقام واحرف ورموز كمثال (523@ro#%) .
  5. فعل وضع المصادقة الثنائية في الحسابات والتطبيقات التي تدعم تلك الخاصية .

عدم استخدام شبكات الواي فاي العامة

تنتشر في بعض الأماكن العامة شبكات واي فاي مجانية وغالبا ما تكون موجوده في المطاعم او الفنادق واحيانا المحال التجارية وغيرها من الأماكن العامة , على ارغم من انها تكون جانية وفرصة للكثير من المستخدمين الا انها تعتبر غير امنة حيث يمكن لمدير تلك الشبكة الوصول الى احد البيانات للهواتف المتصلة بالشبكة .


أيضا سيؤدى استخدام شبكة واي فاي عامة الى وجود ثغرة امنية لهاتفك مما يهدد هاتفك بالاختراق , ولتجنب هذا الامر قم بتعطيل الاتصال التلقائي بشبكات الواي فاي المفتوحة , ولكن ان اضطررت الى استخدام تلك الشبكة العامة فقم باستخدام برامج الحماية على هاتفك من اجل حمايه بياناتك.

التحكم في اذونات التطبيقات على الهاتف 

عند تنزيل احد التطبيقات من متجر جوجل بلاي او متجر أب ستور فعليك ان تنتبه عن استخدام التطبيق للمرة الأولى حيث ان معظم التطبيقات تطلب اذن للوصول الى احد اعدادات الهاتف , لذا عليك الانتباه جيدا لمعرفة نوع الاذن المطلوب ورفض أي اذن للوصول الى بيانات شخصية او بيانات بريد إلكتروني او حسابات مصرفية .


وللعلم اذونات التطبيقات هي عباره عن صلاحية يحصل عليها التطبيق للوصول الى ميزه معينة في هاتفك كما وضحنا في الفقرة السابقة , على سبيل المثال تحتاج الكثير من التطبيقات الاجتماعية الى اذن الكاميرا والميكروفون حتى يمكنك المشاركة في نشر الصور او الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي , ولكن الكثير من التطبيقات تطلب اذون لا تحتاج اليها فعليا لذا عند وجود أي طلب لاذن فعليك الانتباه جيدا ورفضه ويفضل حذف التطبيق المشتبه به .


ولمعرفة اذونات التطبيقات ادخل على الاعدادات ثم إدارة التطبيقات ثم إدارة الأذونات وستجد الاذونات المتاحة لأى تطبيق ترغب مراجعته .

تفعيل ميزة قفل التطبيقات

تنتشر في كل الهواتف الحديثة ميزة قفل التطبيقات , حيث يمكنك عمل رمز او كملة مرور للتطبيقات على الهاتف بشكل منفرد ومختلفة عن رمز او كلمة مرور الهاتف نفسة , يجب عليك تفعيل تلك الميزة وعمل قفل على كل التطبيقات التي تحتوى على بيانات شخصية وهامة.


اما في حالة عدم توافر تلك الخاصية بهاتفك او ان هاتفك إصداره قديم شيئا ما , لا تقلق ستجد تطبيقات امنة على متجر جوجل بلاي ومتجر App Store تقدم تلك الخدمة وهى امنة وموثوقة تماما , لذا ينصح بعمل هذا الخيار حيث انه يعطى المزيد من الأمان للهاتف والبيانات .

تجنب عمل روت أو جيلبريك للهاتف

الروت او الجيلبريك هو عملية كسر الحماية للهاتف وهى احدى الأمور المغرية بالأخص لمستخدمين الآيفون لأنها تعطى المستخدم كل الصلاحيات لاستخدام وتنزيل تطبيقات من مصادر خارجية حتى التطبيقات الغير مدعومة من الشركة المصنعة .


على الرغم من ان هذه العملية توفر قدر كبير جدا من الحرية في استخدام الهاتف الا انها مصحوبة بمخاطر امنية كبيرة جدا ,احد ابرز الخسائر انك لن تستطيع تحديث نظام التشغيل مرة أخرى مما سيجعل الهاتف عرضة للاختراق من أنظمة الاختراق الحديثة .


لذا تجنب ان تقوم بعمل روت او جيلبريك لهاتفك بداعي الوصول لبعض الصلاحيات المغلقة لان هذا الامر مضر جدا , عليك استخدام الهاتف بصلاحياته الرسمية واستخدام التطبيقات من المتاجر الرسمية فقط للحفاظ على هاتفك من الاختراق او التجسس.

احذر من الرسائل الاحتيالية

قد تفتح البريد الإلكتروني او الواتساب او احد تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي وتجد رسالة من مجهول , في الغالب تحتوى تلك الرسائل على رابط لموقع احذر كل الحذر الدخول على تلك الروابط ويفضل عدم فتح أي رسالة من شخص مجهول او جهة غير معلومة .


عندما تشعر بوجود بريد إلكتروني مشبوه , يجب عليك عدم فتحه بأي حال من الأحوال من الضروري أيضًا أن تكون حذرًا من الرسائل غير المرغوب فيها التي يتم تصنيفها تلقائيًا في البريد الإلكتروني مثل Gmail .

إزالة التطبيقات القديمة من الهاتف

في الكثير من الأحيان نقوم بتنزيل تطبيقات للهاتف ونقوم باستخدامها مرة واحدة فقط , في الواقع قد يحمل ذلك الامر الى بعض الاضرار ابرزها شغل مساحة في الهاتف دون داعى لتطبيق لا يتم استخدامه .


أيضا قد تكون تلك التطبيقات القديمة قد توقف الدعم لها من جوجل ولا تحتوى على أي تحديثات مما يجعلها ضارة على الهاتف  , كل ما عليك هو حذف أي تطبيق غير مستخدم ولا تحتاج أليه , وذلك للحفاظ على مساحة وأمان هاتفك .

قم بحماية هاتفك

والان وبعد ان تعرفنا على ابرز الوسائل والخطوات التي تساعد في حماية هاتفك من الاختراق او التجسس , لا تنسى حماية هاتفك من الاضرار المادية التي تصيبه سواء خبطات او كسور , كما يجب التنبيه على عدم ترك هاتفك لأى شخص لا تثق به.


كذلك أيضا عند حدوث أي مشكلة بالهاتف توجه الى مراكز الصيانة الرسمية والموثوقة فقط , ولا تنس تفعيل خدمة العثور على الهاتف حتى يكون بإمكانك معرفة مكان الهاتف عند فقدانه , كما يجب التذكير بمسح كافة البيانات وعمل ضبط مصنع اذا اردت بيع الهاتف للحفاظ على بياناتك بالكامل .

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
Mohamed Badr

إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق